شارك أ.م.د.نبيل مهدي عبد عضواً في لجنة مناقشه رسالة ماجستير حول تقييم المؤشرات المناعية والبيوكيميائية لمرضى الفشل الكلوي المزمن المرتبط بداء الذئبة الحمراءللطالبة ساره هاشم كاظم.

هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الإنترلوكين 17A وعامل التنخر الورمي في مرضى الفشل الكلوي المزمن المصابين بداء الذئبة الحمراء ومجموعة السيطرة، بالإضافة إلى التنبؤ بإمكانية استخدام هذه المؤشرات الحيوية كأدوات تشخيصية مبكرة لتحديد مضاعفات الفشل الكلوي والوقاية منها في المستقبل.

كما ركزت الدراسة على تحديد تركيز اختبارات وظائف الكلى مثل اليوريا والكرياتينين لتقييم أهميتها في الكشف المبكر عن اختلال وظائف الكلى لدى مرضى الذئبة الحمراء. وتم أيضًا قياس الحمضات، القاعديات، العدلات، الخلايا الليمفاوية، الخلايا الوحيدة، والخلايا المحببة لجميع مجموعات الدراسة التي تضمنت مجموعة مرضى الفشل الكلوي، ومجموعة مرضى داء الذئبة الحمراء، ومجموعة مرضى الفشل الكلوي المتزامن مع داء الذئبة الحمراء.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات السيتوكينات – عامل التنخر الورمي والإنترلوكين 17A – كانت مرتفعة لدى مرضى الذئبة الحمراء، وقد تكون هذه المستويات مفيدة في مراقبة تطور المرض.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *